alex log

 

معهد الدراسات العليا و البحوث

 

 

نجد أنه على الرغم من تعدد التأثيرات المحتملة للتغيرات المناخية فى مصر إلا أن معظمها لم تتم دراساتها وتقييمها بشكل كافى كما أن هناك غياب شبه كامل للدراسات الاقتصادية والاجتماعية فى مجال التغيرات المناخية وكذلك عدم الأخذ فى الإعتبار الأطراف المعنية عندتقييم تلك التأثيرات. يمكن أن يؤثر ذلك بالسلب على عمليات صنع السياسات المختلفة بما في ذلك سياسات التأقلم مع التغيرات المناخية وكذلك فرص حصول مصر حالياً على تمويل من الصندوق الأخضر الداعم لجهود التأقلم في الدول النامية.

1.   الهدف العام والأهداف التفصيلية

الهدف العام للمشروع

يهدف المشروع، في إطار الأوضاع السابق عرضها، إلى:

إنشاء مركز بحوث التأقلم مع التغيرات المناخية بجامعة الاسكندرية                                                 (ARCA – Alexandria Research Centre for Adaptation to Climate Change)، كمركز متميز للأبحات متعددة التخصصات، مع التركيز بالدرجة الأولى على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية لتأثيرات التغيرات المناخية، وتعزيز تبادل المعرفة والبحوث المشتركة ومتعددة التخصصات بما يفيد عملية صنع السياسات، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات فى مجال التكيف مع التغيرات المناخية.

الأهداف التفصيلية

يتعامل المركز، في إطار العمل على تحقيق هدفه العام، من خلال عدد من المحاور:

  1. دعم القدرات البحثية فى مجال التأقلم مع التغيرات المناخية.
  2. العمل على إيجاد بيئة مناسبة للتفاعل وتبادل الخبرات مابين صانعى السياسات والباحثين في مجال التأقلم مع التغيرات المناخية.
  3. إجراء دراسات اقتصادية واجتماعية تهدف لتقييم التأثيرات المختلفة للتغيرات المناخية وأفضل سبل التأقلم مع تلك التأثيرات.

3. أنشطة المشروع  

3-1 أنشطة الدعم المؤسسي

تركز هذه الأنشطة، وفقاُ لمقترح المشروع البحثي والمقدم إلى الجهة المانحة، على وضع هيكل إدراي للمركز وكذلك إعداد الاستراتيجيات والسياسات المختلفة بما يضمن كفاءة الانشطة وتكاملها. وقد تم في هذا الإطار إعداد الاستراتيجيات والسياسات التالية:

  • الاستراتيجية الإدارية: تتعلق بالتنظيم الإدارى وتحديد النظرة المستقبلية للمركز وكذلك التحديات التى يواجهها وكيفية التعامل معها.
  • استراتيجية الاتصال: تتناول التعريف بالأطراف المعنية واساليب التواصل معها وكذلك محتوى التواصل مع كل منها.
  • الخطة البحثية: تهتم بتحديد المجالات البحثية للمركز وأولوياتها وكذلك اسلوب تنفيذها، مع العمل على التنسيق من الأنشطة الأخرى للمركز.
  • خطة بناء القدرات: تختص خطة بناء وتنمية القدرات، كما هو الحال فى الخطة البحثية، بتحليل الفجوات الموجودة حالياً فى مجال التغيرات المناخية وأفضل الطرق للتعامل معها وذلك فى إطار جدول زمنى.

تجدر الإشارة إلى أن إعداد الخطة البحثية وخطة بناء القدرات قد إعتمد جزئياً على متطلبات الأطراف المعنية بالتغيرات المناخية وبخاصة صانعى السياسات، وذلك لضمان الاستفادة من المخرجات البحثية وتلك الخاصة ببناء القدرات.

قام المركز أيضاً بتجميع معظم الأبحاث المختلفة التى تناولت بالدراسة تأثيرات التغيرات المناخية فى مصر.

كما تضمنت أنشطة الدعم المؤسسى تجهيز مكان مناسب للمركز وتزويدة بالإمكانيات المادية والبشرية الكفيلة بدعم أنشطته وتحقيق الأهداف المرجوة منه. وقد تم في هذا الاطار:

  • إنشاء معمل للحاسب الآلي مجهز بأحدث الأجهزة والمعدات من حواسب آلية وطابعات (Plotter) وماسح ضؤئى للخرائط... إلخ ومكتبة تضم عدد كبير من المراجع الحديثة في مجال التغيرات المناخية.
  • تجهيز قاعة للإجتماعات والتدريب.
  • وجاري حالياً ـتجهيز قاعة محاضرات لبرنامج ماجستير التغيرات المناخية والتنمية المستدامة بالمعهد بما في ذلك أجهزة حاسب آلى للتدريب العملى للطلاب.

3-2 أنشطة بناء القدرات

تهدف أنشطة بناء القدرات فى المشروع إلى دعم قدرات الباحثين فيما يتعلق بمهارات البحث العلمي الأساسية وكذلك المعرفة التقنية والأدوات ذات الصلة بقضايا تغير المناخ. كما تهدف إلى زيادة وعي الأطراف المعنية المختلفة بقضايا التغيرات المناخية، وبأهمية الإعتماد على الأسلوب التشاركى فى تحديد الأولويات وصنع السياسات والقرارات فى هذا المجال. ولضمان سهولة وفاعلية تنفيذ هذه الأنشطة وكذلك لتحقيق التكامل ما بين هذا المحور ومحاور العمل الأخرى بالمركز فقد تم وضع خطة لبناء القدرات تمثل الإطار العام المُنظم لتلك الأنشطة.

تم حتى الآن تنظيم 55 دورة تدريبية استهدفت دعم وتنمية قدرات الباحثين المصريين فيما يتعلق بالموضوعات ذات الصلة بالتغيرات المناخية وأيضاً المهارات الأساسية للباحثين، شارك في تلك الدورات ما يزيد على ألف من الباحثين من مختلف الجامعات والمعاهد البحثية في مصر. ومن الجدير بالذكر أن تلك الدرورات التدريبية شملت أيضاً ثلاث ورش عمل إقليمية شارك فيها 43 من الباحثين العرب من دول المغرب وتونس والجزائر والسودان والعراق والأردن.

3-3 أنشطة الأبحاث المتعلقة بتأثيرات التغيرات المناخية وارتفاع سطح البحر وطرق التاقلم معها

3-3-1 الأنشطة البحثية لفريق العمل بالمشروع

تهتم الأنشطة البحثية لفريق العمل بالمشروع، بالإضافة إلى تحديد ومتابعة الانشطة البحثية ببرنامج المنح البحثية الصغيرة وأيضاً برنامج الباحثين الزائرين، بإجراء ابحاث تركز في المقام الأول على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والتقييم الاقتصادي لتأثيرات التغيرات المناخية وطرق التأقلم معها. وقد نتج عن تلك الأنشطة عدد من الأبحاث المنشورة في مجلات علمية دولية محكمة ومؤتمرات وكذلك أوراق عمل (انظر الجزء رقم 3-3-4 من هذا التقرير).

3-3-2 برنامج المنح البحثية الصغيرة

يهدف برنامج المنح البحثية لمركز بحوث التأقلم مع تأثيرات التغيرات المناخية إلى دعم إجراء الأبحاث ذات الصلة بالسياسات وصنع القرار مما يسمح يتزويد صناع السياسات ومتخذي القرارات بمعلومات دقيقة ومستحدثة حول تأثيرات التغيرات المناخية في القطاعات المختلفة وسبل التأقلم معها وفي الوقت المناسب. وذلك من خلال إطار قائم على التنافسية بين الباحثين المصريين.

تم الإعلان عن ست جولات من برنامج المنح البحثية التي يوفرها المركز لتقديم مقترحات مشروعات بحثية وتقدم 106 باحث بمقترحات مشروعات بحثية، تم تقييمها واختيار تسعة  مشروعات بحثية لتمويلها في موضوعات مختلفة متعلقة بآثار التغيرات المناخية.   

3-3-3 برنامج الباحثين الزائرين

استهدفت تلك الأنشطة استقبال عدد من المتخصصين في عدد من المجالات ذات الصلة بالتغيرات المناخية لدعم الأنشطة المختلفة المركز فيما يتعلق بكل من بناء القدرات والأبحاث. حيث قام المشروع باستضافة ثلاثة من الباحثين الزائرين في مجالات مختلفة.

3-3-4 النشر العلمي

نتيجة لأنشطة البرنامج البحثي للمشروع على اختلاف محاورها، تم نشر 13 بحث علمي، 11 منها تم نشرها في مجلات علمية دولية محكمة. كذلك قام المشروع بإصدار سلسلة من أوراق العمل التي تناول قضايا تتعلق بتغير المناخ وقد تم إصدار خمسة أعداد من تلك السلسلة حتى الآن.

3-3-5 أنشطة الشراكة

تتضمن تلك الأنشطة كافة الإجراءات التي تهدف إلى إنشاء وتشغيل قنوات اتصال فعالة تدعم الحوار والتواصل ما بين الباحثين المهتمين بمجال التغيرات المناخية وآثارها في مختلف التخصصات، وكذلك التواصل ما بين المجتمع الأكاديمي والبحثي من جهة وصانعي السياسات ومتخذي القرارات من جهة أخرى.

تم، منذ بدء المشروع، توقيع خمس مذكرات تفاهم مع خمسة جهات بحثية مصرية هي:

  • جهاز شئون البيئة
  • كلية الزراعة – جامعة الأزهر
  • كلية الزراعة – جامعة كفر الشيخ
  • معهد بحوث الشواطئ
  • معهد الأراضي القاحلة – مدينة الأبحاث العلمية والتكنولوجية ببرج العرب

 كذلك تم إنشاء قاعدة بيانات تضم أكثر من 900 من الباحثين فى مختلف التخصصات والمهتمين بظاهرة التغيرات المناخية سواء كان على المستويين المحلي والإقليمي. ويتم تحديث قاعدة البيانات باستمرار حيث توفر قاعدة البيانات هذه فرصة التواصل الدائم مع هؤلاء الباحثين. 

3-3-6 إنشاء برنامج ماجستير تغير المناخ والتنمية المستدامة

اتضح من خلال أنشطة المشروع خلال الفترة الماضية تعاظم التحديات التي تواجهها مصر بالفعل نتيجة للتغيرات المناخبة وآثارها، كما تأكدت الحاجة إلى إعداد كوادر فنية متخصصة في مجالي تغير المناخ والتنمية المستدامة، لذك قام المشروع بتطوير برنامج ماجستير التغيرات المناخية والتنمية المستدامة وذلك لتلبية احتياجات سوق العمل المتزايدة — على المستويين الوطنى والإقليمي— من الكوادر الفنية والخبرات في هذا المجال. حيث يوفر البرنامج بيئة أكاديمية متعددة التخصصات تدعم البحث العلمي ودراسة كافة الجوانب العلمية والاجتماعية والاقتصادية ذات الصلة بالتغيرات المناخية.

وقد تم الانتهاء من إعداد المعايير الأكاديمية للبرنامج ومواصفات الخريج وتوصيف البرنامج ومصفوفته بالإضافة غلى توصيف المقررات، وقد تم صدور القرار الوزاري رقم 4272 بتاريخ 229 أغسطس 2017 بإنشاء هذه البرنامج ضمن البرامج الدراسية بمعهد الدراسات العليا والبحوث – جامعة الاسكندرية، وسيتم فتح باب قبول الطلاب بالبرنامج في فصل الربيع من العام الدراسى 2018/2017.

لمزيد من التفاصيل ..................... (ملخص أركا)