alex log

 

معهد الدراسات العليا و البحوث

 

 
 

 

Mokhtar

 

كلمة السيد الأستاذ الدكتور / عميد المعهد

 

يبدأ بناء المجتمعات وتطورها من التعليم وذلك لتحقيق التقدم الذي تطمح إليه الشعوب في عالم سريع التطور ... سريع النماء، وتمثل الجامعات بما تقدمه من برامج متطورة حجر الزاوية في بناء مستقبل الأوطان.

أنشأت جامعة الأسكندرية في عام 1972م "مركز الدراسات العليا والبحوث" بالإشتراك مع هيئة اليونسكو والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بهدف تدعيم الدراسات العليا بالوطن وتشجيع الباحثين في مختلف التخصصات، خاصة في قطاعات العلوم الأساسية وبحوث البيئة والبحوث التكنولوجية.

وقد أنشئ معهد الدراسات العليا والبحوث بالقرار الجمهوري رقم "239" لسنة 1983م وكان يضم قسمي "الدراسات البيئية" و"علوم المواد" ثم صدر القرار الوزاري رقم "379" لسنة 1987 م بإنشاء قسمي "التكنولوجيا الحيوية" و" تكنولوجيا المعلومات" وأصبح المعهد بذلك يضم أربعة أقسام علمية ذات طبيعة متباينة ومتداخلة بين مختلف العلوم  ويوجد به أعضاءهيئة التدريس من خلفيات متعددة التخصصات ومن مدارس علمية مختلفة.

ويبذل المعهد مجهود كبير فى إطار سعيه الدؤوب نحو  التطوير والتحديث المستمر للمناهج وأساليب الدراسة فى إطار نظم الجودة الشاملة وإجراء أبحاث رائدة يستفيد منها الوطن وأن يكون بيت خبرة علمى يعتمد على الإستفادة من الخبرات العلمية والإمكانيات المالية فى تنمية وتفعيل الدور الأكاديمي والمجتمعي ، وذلك من خلال إستراتيجية متكاملة تؤدي إلى تخريج كوادر متميزة قادرة على المنافسة في سوق العمل محلياً وإقليمياً ً.

وفي سبيل تحقيق غايات المعهد وأهدافه في ظل رسالته الحالية ورؤيته المستقبلية فإن المعهد أعد إستراتيجيته في ضوء استراتيجية جامعة الإسكندرية وإستراتيجية الدولة للوصول إلى أن يكون مؤسسة أكاديمية رائدة.

                    

وفقنا الله في خدمة الوطن بدفع عجلة التنمية والنهضة إلى الأمام.......

    

     أ.د / مختار إبراهيم يوسف

 

عميد معهد الدراسات العليا والبحوث